لمحة عامة
تمثل البوابة الإلكترونية لجامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز واجهة تعرض ما تقدمه من خدمات للمستفيدين، وتحقيقا للاستفادة من خدمات البوابة بما يحقق استخداماً آمناً لكافة الأطراف فإن دخولك واستخدامك لهذه البوابة يخضع لبنود وشروط الاستخدام.
تنطبق شروط استخدام البوابة وجميع المواقع والنطاقات الفرعية التابعة على جميع زوار ومستخدمي البوابة، ويجوز إيقاف أو منع أو إنهاء استخدام البوابة عن أحد المستخدمين في حال حدوث أي انتهاك أو مخالفة لشروط وقواعد الاستخدام أو سياسة الخصوصية.
كما أن استخدامك للبوابة يعني اطّلاعك وموافقتك على هذه الشروط والأحكام وما يتم عليها من تعديلات مستمرة، حيث أن الإدارة العامة لتقنية المعلومات تقوم بتغيير أو تعديل سياسة الاستخدام من حين لآخر دون سابق إنذار، وفي حال تم إجراء مثل هذه التعديلات تقوم الإدارة العامة لتقنية المعلومات بعرضها من خلال البوابة، وإن الاستمرار في استخدام البوابة يعني موافقة المستخدم على تلك التعديلات.
•يتعين على المُستخدِم مراجعة سياسة الاستخدام للاطلاع على التغييرات في كل مرة يعتزم فيها استخدام البوابة.
باستخدامك للبوابة فإنك تقر بالامتناع عما يلي:
- رفع أو تحميل ملفات على هذه البوابة تحتوي على فيروسات أو القيام بكل ما من شأنه التأثير على سلامة المعلومات في البوابة أو موثوقيتها أو استمرار توفرها.
- استخدام هذه البوابة لإرسال بريد إلكتروني غير مرغوب فيه أو أية إساءة استخدام من هذا النوع لبوابة الجامعة.
- استخدام أي وسيلة، أو برنامج، أو إجراء لاعتراض، أو محاولة اعتراض التشغيل الصحيح لبوابة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
- القيام بأي إجراء يفرض حملاً كبيراً أو زائداً بصورة غير مناسبة ويؤثر على البنية التحتية لبوابة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز.
- الإعلان عبر بوابة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز عن أي نشاط أو خدمة تجعل الجامعة في وضع انتهاك للقوانين المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
- الإعلان عبر بوابة جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز عن أي نشاط أو خدمة تجارية بهدف التربح منها.
- استخدام الموقع من أجل انتحال شخصيات أو أطرف أخرى.
- نشر أي مادة تحتوي تشويهاً للسمعة، أو انتهاكاً للقوانين، أو مخالفة للتعاليم الإسلامية ،أو للآداب العامة.
- نشر أي مادة تتنافى أو تتعارض مع حقوق الملكية الفكرية للآخرين أو جمع أو تخزين المعلومات الشخصية عن الآخرين.
بعض أجزاء الموقع لا تفتح إلا للمستفيدين من البوابة وهم
-
- طلاب الجامعة
- أعضاء هيئة التدريس.
- منسوبي الجامعة من الإداريين.
- الزائرين
عندما تقوم بالتسجيل فأنت توافق على أن المعلومات التي تقدمها لنا هي معلومات صحيحة وكاملة ودقيقة، وأنك لن تقوم بالتسجيل أو تحاول دخول الموقع مستخدماً اسم شخص آخر.
يتحمل المستخدمون المسجلون مسؤولية الحفاظ على سرية اسم المستخدم وكلمة المرور، ويتحمل المستخدمون المسؤولية الكاملة عن جميع النشاطات التي تحدث بموجب اسم المستخدم. إننا لا نتحمل المسؤولية عن أي خسارة أو تعديل أو ضرر في بيانات المستخدمين مما ينشأ عن حصول شخص غير مفوض على حق الدخول إلى بيانات المستخدم المخزنة لدى بوابة الجامعة.
تعتبر البوابة وسيلة نشر إلكتروني لكافة منسوبي وقطاعات الجامعة وعليه يجب استخدامها فيما يعود بالنفع على الجامعة ومنسوبيها وقطاعاتها المختلفة وبما لا يخل بأي شكل من الأشكال بسمعة الجامعة ومنسوبيها أو يعرضهم للمساءلة القانونية، وذلك عبر الالتزام بما يلي:
- حقوق النشر: جميع المحتويات المنشورة في صفحات البوابة يجب أن تتوافق مع حقوق النشر وهذا يشمل ولا يقتصر على التالي:
- أي مواد إلكترونية غير مملوكة لصاحب الصفحة ولها حقوق نشر.
- البحوث المنشورة في مؤتمرات علمية ومجلات علمية.
- الكتب والمؤلفات المتوفرة بأي صيغ إلكترونية.
- المحتوى غير الملائم: ويشمل التالي:
- ما يحتوي على لهجة نابية أو متهجمة أو عنصرية أو مهددة سواء كان نصا أو صورة أو فكرة.
- ما يخالف أنظمة الدولة والجامعة أو أعراف المجتمع.
- ما يتعرض لخصوصية الآخرين بأي شكل من الأشكال.
- قواعد اللغة المستخدمة لإنشاء الصفحة أو المادة الإلكترونية والتأكد من سلامتها وخلوها من الأخطاء.
- حداثة المعلومات: يجب التأكد من تحديث محتوى الصفحات والمواد وذلك يشمل الأخبار، ومعلومات الاتصال وأرقام الهواتف والبريد الإلكتروني ووصف المواد وغيرها من المعلومات.
يحق للإدارة العامة لتقنية المعلومات وحسب تقديرها المطلق إنهاء أو تقييد أو إيقاف حقك في الدخول إلى البوابة واستخدام الخدمات المقدمة من خلالها من دون إشعار ولأي سبب بما في ذلك مخالفة شروط وبنود الاستخدام أو أي سلوك آخر قد تعتبره الإدارة العامة لتقنية المعلومات حسب تقديرها الخاص غير قانوني أو مضراً بالآخرين، وفي حالة الإنهاء، فإنه لن يكون مصرحاً لك بالدخول.
تقع مسؤولية موقع عضو هيئة التدريس والمحتوى المنشور فيه على صاحب الموقع، حيث أنه وحده من يملك صلاحية دخول له باسم مستخدم وكلمة مرور خاصة به. تقع مسؤولية صفحات البوابة على مدخلي البيانات والمسؤولين عليها من منسوبي الجامعة، والذين لديهم صلاحية دخول باسم مستخدم وكلمة مرور خاصة بهم.
حدود المسؤولية :
الخدمات الإلكترونية التي تقدمها البوابة الإلكترونية في جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز عبر الإنترنت والحصول على معلومات بشأن التسجيل أو الخدمات المختلفة تقدم فقط لتسهيل الحصول على الخدمات؛ وبهذا تقر بعلمك الكامل بأن الاتصالات عبر شبكة الإنترنت قد تتعرض للتدخل أو الاعتراض بواسطة الغير، وأن المعلومات المقدمة عن طريق البوابة سوف يتم اعتمادها. وعليه، فإن التعامل مع هذه البوابة يظل تحت مسؤوليتك الخاصة، والجامعة بأي حال من الأحوال لن تكون مسؤولة عن أية خسارة أو ضرر من أي نوع قد تتكبده بسبب استخدامك أو زيارتك للبوابة، أو اعتمادك على أي محتوى في البوابة، أو ينجم عن أي تأخير في التشغيل، أو تعثر الاتصال، أو مشاكل الدخول إلى شبكة الإنترنت، أو أعطال المعدات، أو البرامج، أو سلوك، أو أفكار أي شخص يدخل إلى هذه البوابة. وبهذا تقر هنا وتوافق على أن وسيلتكم الحصرية والوحيدة لعلاج أي ضرر أو خسارة قد تحدث نتيجة دخولك أو استخدامك لهذه البوابة هي الامتناع عن استخدامها أو الدخول إليها أو عدم الاستمرار في ذلك .
استخدام المعلومات والمواد :
تحتفظ جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز بالحق (من دون التزام) في مراقبة ورصد أي محتوى يتم إدخاله من قبل المستخدم وإجراء عمليات شطب أو إزالة أو تحرير أي مواد مدخلة من شأنها انتهاك هذه الشروط والأحكام.
تقوم جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز ببذل كل الجهود لفحص واختبار محتويات هذه البوابة، وعليك الالتزام دائماً بتشغيل برنامج مضاد للفيروسات على كل المواد التي يتم إنزالها من الإنترنت، ولا تكون للجامعة أدنى مسؤولية عن أي خسارة أو انقطاع أو تلف لبياناتك أو جهاز الحاسب لديك، والذي قد يحدث أثناء الاتصال بهذه البوابة، أو عند استخدام مادة واردة من هذه البوابة.
إن تصميم الموقع وما يحتويه من صور وشعارات وقواعد بيانات هو ملك للجامعة ولا يحق لأي جهة أو أي فرد استخدامها بأي شكل من الأشكال.
الجامعة هي المالك الوحيد لحقوق الطبع والنشر فيما يخص جميع المحتوى المعروض على هذا الموقع، بما في ذلك تنظيم وتخطيط هذا الموقع وبرامج الترميز الأساسية ذات الصلة به.
تخضع جميع المعلومات والمواد الواردة في صفحات هذا الموقع لقوانين حقوق الملكية الفكرية، وتحتفظ الجامعة بحقوقها القانونية تجاه أي مخالفة لذلك.
سياسة الخصوصية :
تُعتبر سياسة الخصوصية الموضحة في هذه الصفحة جزءاً من شروط الاستخدام التي تنطبق على كافة مستخدمي بوابة الجامعة وجميع المواقع والنطاقات الفرعية التابعة.
كما أن استخدامك للبوابة يعني اطّلاعك وموافقتك على هذه الشروط والأحكام وما يتم عليها من تعديلات مستمرة، وإدارة البوابة غير مطالبة بالإعلان عن أية تحديثات تتم على هذه الشروط والأحكام.
وإذا كنت ترغب بالاستمرار في استخدام البوابة عند إدخال أي تعديلات على سياسة الخصوصية هذه، فإن هذا يعني قبولك لهذه التعديلات.
متى يتم جمع البيانات الشخصية وما هو الغرض من جمعها؟
يتم جمع البيانات الشخصية لأغراض محددة تقتصر على توفير الخدمات وتحسين تجربة المستخدم. يمكن أن يتم جمع هذه البيانات من خلال طريقتين رئيسيتين:
- جمع البيانات الشخصية بطريقة مباشرة
يتم الحصول على بعض البيانات الشخصية مباشرة من المستخدم عند إدخالها أو تقديمها عبر وسائل محددة، مثل:
النماذج الإلكترونية، التسجيل في الخدمات، الاستبيانات، وغيرها.
- جمع البيانات الشخصية بطريقة غير مباشرة
قد يتم جمع بعض البيانات الشخصية دون إدخال مباشر من المستخدم، وذلك من خلال:
- الخوادم الخاصة بالموقع: عند زيارة بوابة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، يتم جمع عنوان بروتوكول الإنترنت (IP) الخاص بك تلقائيًا.
- ملفات تعريف الارتباط (Cookies): عند زيارة موقع الجامعة، يقوم الخادم الخاص بالجامعة بتخزين ملفات تعريف الارتباط على جهازك، والتي تُستخدم لأغراض فنية تخص الجامعة.
وذلك لأغراض على سبيل المثال لا الحصر:
- تحسين الخدمات التعليمية وتوفير دعم فني فعال.
- دراسة وتحليل مدى رضا المستفيدين لتحسين جودة الخدمات.
ما هي البيانات الشخصية التي يتم جمعها ؟
تحرص الجامعة على أن يقتصر جمع ومعالجة البيانات الشخصية على الحد الأدنى اللازم لأداء المهام وتنفيذ الخدمات المطلوبة. وتشمل البيانات الشخصية التي يتم جمعها ومعالجتها ما يلي:
- البيانات الشخصية
- الاسم الكامل.
- رقم الهوية الشخصية.
- بيانات التواصل، مثل رقم الهاتف، البريد الإلكتروني، العنوان الشخصي.
- الحساب البنكي.
- البيانات التعليمية
- بيانات المؤهلات التعليمية الخاصة بالمستفيد.
- البيانات الحساسة
- تاريخ الميلاد والعمر.
- السجلات الوظيفية.
- السجلات الصحية
- الجنس.
- الحالة الاجتماعية.
كما أن الفرد مسؤول بمفرده عن صحة ودقة البيانات التي يقدمها للجامعة.
كيف نفصح عن بياناتك الشخصية ؟
لا تفصح الجامعة عن بياناتك الشخصية لأي طرف لأغراض التسويق المباشر، ولكن قد تتم مشاركة بعض البيانات مع جهات محددة وفقًا للأنظمة والسياسات المعتمدة، ولا تشارك البيانات الشخصية مع أي طرف خارج الجامعة إلا وفق حالات الإفصاح المحددة في نظام حماية البيانات الشخصية ولوائحه التنفيذية، سواء بالحصول على موافقتك المسبقة أو الإفصاح وفقاً للأغراض والحالات التي يحددها النظام.
- مشاركة البيانات مع الجهات الأخرى
تتم مشاركة البيانات فقط عندما يكون ذلك ضروريًا لتحقيق أهداف أكاديمية، بحثية، أو تنظيمية، وتشمل الجهات:
- الجهات الحكومية
- المؤسسات البحثية لدعم الأبحاث العلمية مع ضمان إخفاء الهوية.
- مقدمو الخدمات التقنية مثل مشغلي أنظمة التعلم الإلكتروني والبنية التحتية الرقمية للجامعة.
- اتفاقيات مشاركة البيانات
تلتزم الجامعة بعقد اتفاقيات رسمية قبل مشاركة أي بيانات، وتشمل هذه الاتفاقيات:
اتفاقيات مشاركة البيانات: تحدد الغرض من المشاركة، نطاق البيانات، والحماية المطلوبة.
- ضمانات الأمان عند مشاركة البيانات
عند مشاركة بيانات المستفيد الشخصية تحرص الجامعة على مشاركتها من خلال بيئة آمنة وموثوقة وفقاً للأنظمة واللوائح والسياسات ذات العلاقة.
المسوغات النظامية لجمع ومعالجة بياناتك الشخصية
وفقًا لنظام حماية البيانات الشخصية، تقوم الجامعة بجمع ومعالجة البيانات الشخصية بما يتماشى مع نظام حماية البيانات الشخصية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/19) بتاريخ 9/2/1443هـ وتعديلاته. ويُعتبر جمع ومعالجة البيانات الشخصية أمرًا ضروريًا لتقديم الخدمات وتحقيق المصلحة العامة .
- موافقتك الصريحة
يمكنك سحب موافقتك في أي وقت، ولن يؤثر ذلك على أي مسوغات نظامية أخرى يمكن الاعتماد عليها لمعالجة البيانات التي تمت سابقًا.
- تنفيذًا للالتزام النظامي
بناءً على المرسوم الملكي رقم (م/19) بتاريخ 9/2/1443هـ وتعديلاته، نقوم بجمع ومعالجة بياناتك الشخصية بغرض تحقيق أهدافنا ونجاح العملية التعليمية.
- تحقيق مصالح أو أهداف مشروعة
تعمل الجامعة على رفع مستوى الخدمات وتطويرها وتحسين تجربة المستفيدين، بما يضمن جودة الخدمات المقدمة وتحقيق الأهداف الأكاديمية والإدارية المشروعة.
كيف نقوم بتخزين بيانات الشخصية ؟
وفقًا للأنظمة المعمول بها في المملكة العربية السعودية، يتم تخزين ومعالجة البيانات الشخصية بطريقة آمنة، مع الالتزام بأفضل المعايير والممارسات الأمنية لضمان حماية البيانات وسريتها.
يتم تخزين البيانات الشخصية داخل خوادم الجامعة الموجودة في المملكة العربية السعودية، حيث تخضع هذه الخوادم لحماية متقدمة باستخدام أحدث التقنيات الأمنية، وذلك بما يتوافق مع سياسات وضوابط الهيئة الوطنية للأمن السيبراني، مما يضمن منع الوصول غير المصرح به وتقليل المخاطر السيبرانية.
يتم الاحتفاظ بالبيانات الشخصية لمدة تتناسب مع نوع البيانات والغرض من معالجتها، وبعد انتهاء المدة المحددة وفقًا للمتطلبات النظامية، يتم إتلاف البيانات بطريقة آمنة تمنع الاطلاع عليها أو استعادتها، وذلك وفقًا لسياسات جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز.
حقوق صاحب البيانات فيما يتعلق بمعالجة البيانات الشخصية
بموجب نظام حماية البيانات الشخصية، يكون لصاحب البيانات الحقوق التالية والتي تعتمد بشكل أساسي على الغرض من جمع ومعالجة البيانات الشخصية:
- الحق في وصول صاحب البيانات إلى بياناته الشخصية المتوافرة لدى الجامعة، ويشمل ذلك الاطلاع عليها، والحصول على نسخة منها بصيغة واضحة ومطابقة لمضمون السجلات وبلا مقابل مادي -وفقاً لما تحدده اللوائح والأنظمة.
- الحق في طلب تصحيح صاحب البيانات لبياناته الشخصية المتوافرة لدى الجامعة، أو إكمالها، أو تحديثها.
- الحق في طلب إتلاف بياناته الشخصية المتوافرة لدى الجامعة عند انتهاء الحاجة إليها، وبما يتوافق مع ما ورد في (المادة الثامنة عشر) من نظام حماية البيانات الشخصية.
- الحق في الاعتراض على المعالجة: يحق لك الاعتراض على معالجة بياناتك الشخصية (لأغراض التسويق المباشر).
ولمزيد من التفاصيل عن معالجة بياناتك الشخصية، وكيفية ممارسة حقوقك، يمكنك التواصل مع مسؤول حماية البيانات الشخصية بمكتب إدارة البيانات في الجامعة حسب بيانات التواصل الموضحة أدناه.
حماية البيانات الشخصية
تحقيقاً لأفضل الممارسات بشكلٍ آمن، ولأن حماية البيانات جزء كبير من مسؤولية المستفيد نوّد التذكير بالتالي:
- الحرص على عدم إفشاء أي معلومة خاصة مالم تتأكد من هوية الطرف الآخر، وعدم مشاركة البيانات السرية على الهاتف أو شبكة الإنترنت.
- في حال حصول شخص غير مصرح على كلمة المرور أو المعلومة السرية الخاصة، الرجاء التواصل معنا فوراً.
- استخدام المتصفح الآمن في حال مشاركة البيانات السرية والتأكد من ان برنامج حماية الفيروسات محدث.
وتلتزم الجامعة بحماية البيانات الشخصية من التسريب، أو التلف، أو الفقدان، أو الاختلاس، أو إساءة الاستخدام، أو التعديل، أو الوصول غير المصرح به، وكذلك حفظ خصوصية بيانات مستخدمي أنظمتها وموقعها الإلكتروني، وحفظ سرية معلومات مستخدمي أنظمتها المختلفة وذلك لتقديم خدمة ذات جودة عالية لكل المستخدمين.
تقوم الجامعة بتطبيق الضوابط الأمنية المناسبة لحماية البيانات ومشاركتها في بيئة آمنة وموثوقة وفقًا للأنظمة والتشريعات ذات العلاقة، ووفقًا لما يصدر من الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
التشريعات ذات الصلة
لمزيد من المعلومات عن الأنظمة والتشريعات ذات الصلة التي تمت الإشارة إليها في هذه السياسة، يمكنك التوجه إلى إحدى الروابط التالية:
بيانات التواصل
القسم/الفريق المختص: جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز – الإدارة العامة لتقنية المعلومات - مكتب إدارة البيانات والذكاء الاصطناعي:
العنوان: الخرج
رقم الهاتف: 0115888888
البريد الالكتروني: dmo&ai@psau.edu.sa
تاريخ أخر تحديث
نوصي بالاطلاع الدوري على سياسة الخصوصية لمعرفة أي تحديثات تطرأ عليها.
آخر تحديث على سياسة الخصوصية تم بتاريخ 3 مارس 2025م.
الروابط الخارجية
هذه البوابة قد تحتوي على روابط إلكترونية لمواقع أو بوابات قد تستخدم طرقاً لحماية المعلومات وخصوصياتها تختلف عن الطرق المستخدمة لدينا، ونحن غير مسؤولين عن محتويات وطرق وخصوصيات هذه المواقع الأخرى، وننصحك بالرجوع إلى إشعارات الخصوصية الخاصة بتلك المواقع.
الروابط الخارجية الموجودة في البوابة هي لأغراض مرجعية، كما أن الجامعة ليست مسؤولة عن محتويات المواقع الخارجي.